الرئيسيةأنتي وطفلككيف اتعامل مع الطفل الشقي
أنتي وطفلك

كيف اتعامل مع الطفل الشقي

كيف اتعامل مع الطفل الشقي كثير الحركه 

يواجه الأباء والأمهات مشكلة دائمًا فى التعامل مع الطفل الشقي سريعي الغضب و المثيرين للمتاعب فوجود الطفل الشقي فى الأسرة يجعل الأباء والأمهات شاعرين بالعجز وأحيانًا بالشفقة وأحيانًا أخري يتبعوا أسلوب التخويف مع الأطفال وكلها إضطرابات بالمشاعر تجعل الأب والأم فى حالة عدم رضا بشكل مستمر. بالتأكيد أنك لن تتخلص من طفلك الشقي ولكن كل ما عليك هو إتباع بعد المبادئ البسيطة لوضع للطفل الشقى.

1-عمل حدود لرغبات الطفل

فهم رغبات الطفل وتحقيقها له أمر بالغ الأهمية لذا عليك بعمل تصنيف لطفلك بالأشياء التى يحق له طلبها والأشياء الأخري الممنوعة لذا سيقوم الطفل من تلقاء نفسه بتصنيف أى طلب يحتاجه هل هو ضمن قائمة الممنوعات فيمتنع عن طلبها أم ضمن القائمة المسموح بها ويحق له طلبها وبالتالي سيكتسب الطفل مهارة الشعور بالمسئولية وإتخاذ القرار.

2-إسمح لطفلك بالاستقلال

لا تفرض على طفلك قيود ثابتة مثل أن تفرض عليه إرتداء ملابس معينة أو ضرورة تناول أطعمة أو مشروبات معينة فهذا من شأنه أن يثير الطفل ويعرضك لنوبات من غضبه إسمح لطفلك بالإستقلال قليلًا وحرية الإختيار وعامله كشخص يفهم ويقرر.

3-الحالة المزاجية

صحيح أن جميعنا بشر ومعرضون لتقلب الحالة المزاجية لكن إحرص دائما على ثبات حالتك المزاجية أمام طفلك فتاعملك مع الطفل بأشكال مختلفة يربكه فأحيانًا يجدك صبور وطيب معه وأحيانًا تنفجر فيه كل هذه الحالات المزاجية تجعل طفلك يشعرك بعد الوضوح والراحة مما يعرضه لنوبات من الغضب.

4-جدول زمني منظم

إستيقاظ الطفل فى مواعيد غير منظمة أو غيابه عن الدراسة فى بعض الأيام وعدم وجود جدول زمني ثابت يتبعه يجعله يشعر بأن العالم من حوله يسير بلا قانون مما يشعره بعدم الراحة الجسدية والإرهاق مما يصيبه بالإنفجار ونوبات الغضب.

 

5-إستخدام التليفزيون والكمبيوتر

كل الأطفال تحب مشاهدة الكارتون وألعاب الكمبيوتر وعلى مدى ساعات طويلة دون شعورهم بالملل مما يجعلهم يشعرون بأن لديهم طاقة زائدة يعبرون عنها فى شكل نوبات من الغضب والعناد لذا إحرص على تخصيص وقت محدد فقط لطفلك تسمح له فيه بمشاهدة التلفزيون وألعاب الكمبيوتر.

6-إبتعد أنت عن نوبات الغضب

أعزائي الأب والأم لا تمارسا نوبات الغضب على طفلكما مهما وصل بكما من الضجر حتى لو دخل طفلك فى نوبة من البكاء ربع ساعة متواصلة.

7-لا تصرخ على طفلك

معظم الأباء عند تصرف أبنائهم بشكل سئ أو بصورة تحرجهم أمام الأخرين يبدأون فى فقد أعصابهم والصراخ على أطفالهم ولكن هذا ليس بالتصرف السليم حيث سيقوم طفلك بالصراخ عليك والغضب هو الاخر فى تعالج الأمر بالصراخ.

8-إمنح طفلك الإهتمام

مها كنت مشغولًا لا تهمل الإهتمام بطفلك فهذا خطأ شائع يقع فيه الأكثير من الأباء ويدفعون ثمنه بتعرضهم لنوبات غضب وعدم إحترام من أطفالهم.

9-المرونة مع الطفل

تذكر أن طفلك فى البداية والنهاية مجرد طفل لذا عليك فهم عقله وما يفكر به والتعامل مع ذلك بمرونة كلما كان الأمر ممكنًا فعلي سبيل المثال إذا كان طفلك يلعب وطلب وقت إضافى أخر للعب لا جعل جوابك “لا” دائمًا حيث يمكنك النزول على رغبته ولما لا؟

10-التعاطف والحزم

تعامل بعطف وحزم فى نفس الوقت مع طفلك حيث يمكنك التعامل مع طفلك بطريقة حنونة ولكن بحزم شديد عندما يحتاج الامر لذلك.

هذه السلوكيات البسيطة إذا إتبعتها مع طفلك ستلاحظ بالتأكيد تحسن فى سلوكه فقط عامل طفلك بصبر وحب ولباقة وبالتأكيد أن النتيجة ستكون الطاعة والإستجابة للأب والأم.

موضوعات تهمك أيضًا

اهمية وجبة الافطار للاطفال-طاقة وتحكم بالوزن

التغذية الصحية لطلاب المدارس

فواكه يجب تجنبها اثناء الحمل

الاشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الاولى-ما هي؟

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل؟

للعودة للصفحة الرئيسية للموقع

www.wanna-life.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *